انتم: اتحاد جديد لنقابات التعليم بموريتانيا

Copyright © 2023 | Snes Mauritanie tous droits réservés

logo usme
logo usme

عقدت ست من النقابات التعليمية الموريتانية اجتماعا يوم الثلاثاء 08 أغسطس 2023 قررت خلاله تأسيس اتحاد نقابي جديد تحت اسم ووزعت الهيئة الجديدة بيانا جاء فيه:                                                                   

أيها السادة المدرسون

في إطار سعيها الدؤوب لتوحيد جهود نقابات التعليم، وتعزيز حضورها الميداني في مسارها النضالي الحقوقي الجاد،

وتشبثا بقيم العمل النقابي الملتزم تعلن النقابات الموقعة على هذا البيان  لعموم المدرسين الموريتانيين وللرأي العام الوطني عن تأسيس اتحاد نقابي جديد تحت اسم (اتحاد نقابات التعليم الموريتانية).

إن هذا الاتحاد الجديد الذي يولد اليوم استمرارا للجهود التنسيقية السابقة وتصحيحا لما عرفته تجاربها من أخطاء وعثرات هي من صميم طبيعة العمل البشري لَيؤكد للمدرسين عامة وللمناضلين منهم بصورة خاصة عزمه على مواصلة النضال لانتزاع كل الحقوق  التي يترتب عليها إحلال المدرس منزلته اللائقة التي تؤهله للقيام برسالته التربوية النبيلة.

أيها المدرسون الشرفاء

إن فرحة النجاح بالإعلان عن ميلاد اتحادنا الجديد – وفق شروط وضمانات عمل نقابي مؤسسي ومنظم- تدعونا  إلى التذكير بالآتي:

1- خطورة استمرار المعاناة التي يعيشها المدرس نتيجة ظروفه المادية المزرية جراء تدني مستوى  الأجر وتراجع قيمة العملة واستمرار فوضوية تخطيط وتسيير المصادر المادية والبشرية الذي حال دون ظهور أي انعكاس إيجابي للتحسينات الطفيفة التي حظي بها القطاع  خلال الفترات الأخيرة على واقع المدرسين الميدانيين، تلك التحسينات التي  استحوذ كبار موظفي القطاع  على النسبة الكبيرة من عائداتها من خلال  ميزانيات التسيير والعلاوات الخاصة.

2- ضرورة الإسراع في  تلافي هذا الوضع وإعداد مساطر قانونية وتنظيمية من شأنها الدفع بالعملية التربوية في الاتجاه الصحيح عبر تجاوز عتبة الشعارات الجميلة والوعود الوردية في اتجاه تطبيق سياسة تعليمية يكون فيها تغيير الوضع المادي المأساوي للمدرسين أولوية الأولويات.

إن  فشل تطبيق شعار المدرسة الجمهورية- مع أهميته وإلحاحه- يقدم أوضح  دليل على أن الاستمرار في التغاضي المتعمد عن تحسين ظروف المدرسين كفيل بالانتهاء بكل الشعارات إلى الإخفاق والفشل.

أيها السادة المدرسون         

إن اتحاد نقابات التعليم الموريتانية وهو يفتتح أنشطته النقابية يجدد التأكيد على استمراره في المسار النضالي الذي تأسس لأجله واستعداده للدفاع بكل الوسائل المشروعة لاسترداد حقوق المدرسين الضائعة، وينتهز هذه المناسبة لدعوة جميع النقابات الجادة إلى الالتحاق بالاتحاد لتكون إضافة نوعية بها تكتمل شروط انتزاع الحقوق بإذن الله.

تحية للمدرسين المناضلين الشرفاء

عاشت وحدة نقابات التعليم.

النقابات الموقعة :

_ النقابة الموريتانية لحركة التعليم الأساسي  (SMMEF)

_ نقابة معلمي التعليم العمومي في موريتاني ا (SEM)

_ تجمع مديري مدارس التعليم العمومي في موريتانيا   (RDEPM)

_النقابة الوطنية للتعليم الثانوي  (SNES)

_تحالف أساتذة موريتانيا  (APM)

_ النقابة الوطنية المستقلة للمعلمين  (SNIDE )

Soyez le premier à commenter

Poster un Commentaire

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée.


*