النقابة الوطنية للتعليم الثانوي - SNES

اختتام اضراب 6 أيام في التعليم بموريتانيا

الثلاثاء 17 أيار (مايو) 2022

يسدل الستار اليوم السبت 14 مايو 2022 على إضراب مدرسي التعليم الثانوي والأساسي الذي دام 6 أيام، إضراب دام ستة أيام وهو الثاني خلال الأشهر الأربعة الماضية.
هذا الإضراب الذي دعت له هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي شل قطاع التعليم خلال الأيام الستة حيث تجاوزت نسبة المشاركة فيه نسبة 85 في المائة.
تضم هيئة التنسيق المنظمات النقابية التالية:
-النقابة الوطنية للتعليم الثانويSNES
-تحالف أساتذة موريتانياAPM.
-الاتحادية العامة لعمال التعليم FGTE.
-نقابة معلمي التعليم العمومي بموريتانيا SEM.
-تجمع مديري مدارس التعليم العمومي بموريتانياRDEPM
-النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي SIPES.
- النقابة الحرة للمعلمين الموريتانيين SLEM.

بيان
يُنهي شرفاء المدرسين اليوم- السبت إضراب الشموخ لانتزاع الحقوق الذي استمر ستة أيام متتالية مختتما العام الدراسي الجاري على وقع منازلة كبرى بين حق المدرسين وباطل ظالميهم.
ورغم كل ما أحيط به الإضراب من ضغوط وتدخلات سافرة في الحرية النقابية؛ لم ينثن المدرسون عن المشاركة الكبيرة في هذه الجولة من جولات النضال، وهو ما أكده الحضور اللافت في وقفات الداخل ووقفة انواكشوط التي حظيت بتغطية إعلامية متميزة من قبل عدة وسائل إعلام محلية ودولية.
ومن جديد يؤكد المدرسون ثباتهم على طريق النضال غير آبهين بالتهديد والتشكيك في خيارهم مصرين على جني ثمار نضالهم بتلبية المطالب الستة التي تضمنها إخطار إضراب الشموخ.
وتمشيا مع الطموح في الارتقاء بالواقع المادي والمعنوي للمدرس الموريتاني، فإن الهيئات المشكلة *لهيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي* إذ ترفع تحياتها الحارة لجميع مناضليها الذين مضوا في طريق النضال لانتزاع الحقوق؛ لتؤكد على ما يلي:
1- مواصلة النضال، بكل الوسائل المتاحة، حتى تلبية المطالب الملحة للمدرسين.
2- دعوة وزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي إلى اتخاذ خطوات جادة للتفاوض حول المطالب التي يرفعها الحراك الاحتجاجي الذي تقوده هيئة التنسيق.
3- شجب واستهجان كافة أساليب العقاب للمدرسين المضربين التي ينتهجها المديرون الجهويون للتهذيب الهادفة إلى إقصاء المضربين من الرقابة والتصحيح وكذا حرمان الأساتذة المضربين من علاوة المنسقية في التعليم الثانوي،وهو ما يحصل الآن في لعصابة والحوض الغربي، ومن الراجح أن يكون أسلوب الجميع
4- عزمنا الوقوف بقوة في وجه هذه الإجراءات الظالمة بجميع الأساليب الإدارية والقضائية والنضالية.
5- تنبيهنا وزارة التهذيب إلى أن مثل هذه الإجراءات من شأنها أن تضع جميع الامتحانات الوطنية في مواجهة احتمالات خطيرة.
#إضراب_الشموخ_لانتزاع_الحقوق
#عاشت_وحدة_المدرسين
#ويستمر_النضال.
هيئة التنسيق المشترك بين نقابات التعليم الأساسي والثانوي


الصفحة الأساسية | الاتصال | خريطة الموقع | | إحصاءات الموقع | الزوار : 0 / 45749